كيف تصبح مستشار التسويق

 كيف تصبح مستشار التسويق


يمكن لمستشاري التسويق مساعدة مجموعة متنوعة من الشركات في العديد من الصناعات على تحسين خططها وسياساتها التسويقية حتى يتمكنوا من الوصول إلى العملاء بشكل أكثر فعالية. يصبح مستشار التسويق عادة ما يتطلب التعليم ذات الصلة وبعض الخبرة في هذا المجال من أجل معرفة كيفية مساعدة العملاء. إذا كنت تأمل في الانتقال إلى الاستشارات التسويقية في نهاية المطاف ، فإن التخطيط للمزيج الصحيح من التعليم والخبرة يمكن أن يكون مفيدا للغاية.






في هذه المقالة ، وصفنا ما هو مستشار التسويق ، ما يفعله مستشار التسويق ، وكيف تصبح مستشار التسويق ، وكم يجعل مستشار التسويق وما هي المهارات التي تحتاج إلى أن تكون مستشار التسويق.


ما هو مستشار التسويق؟

مستشار التسويق هو التسويق المهنية التي تعمل إما بشكل مستقل أو لشركة استشارية ويساعد الشركات مع تسويق منتجاتها وخدماتها. عادة ما يكون لدى مستشار التسويق قدر كبير من الخبرة في التسويق لتقديمه لعملائك ، بدءا من تقنيات التسويق إلى استراتيجيات جذب العملاء. مستشار التسويق ليس موظفا في الشركات التي تساعد ، ولكن مستشار خارجي يعمل مع الشركة لفترة محدودة.




ماذا يفعل مستشار التسويق؟

مستشار التسويق يمكن أن يكون لها مجموعة من الواجبات اعتمادا على احتياجات العملاء ، ويمكن أيضا أن تتخصص في مجالات محددة من التسويق ، مثل التسويق الرقمي. قد يعمل مستشار التسويق مع قسم التسويق الحالي في شركة أو يساعد في تدريب محترفي التسويق الجدد الذين توظفهم الشركة. بصفتك مستشارا تسويقيا ، يمكنك تقديم توصيات حول كيفية تحسين استراتيجيات التسويق الحالية وتخطيط وتنفيذ حملة تسويقية جديدة أو اقتراح ممارسات جديدة وسير عمل لتحسين جهود التسويق للشركة. ثم يستخدم مستشارو التسويق الأدوات التحليلية لقياس نجاح مبادراتك.


بعض الأدوات التي قد يستخدمها مستشار التسويق في العمل اليومي تشمل:


محرك البحث الأمثل (SEO)

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

إنشاء الفيديو والترويج

نسخة من الموقع

التسويق المباشر

برامج اكتساب الرصاص

تستخدم هذه الأدوات لمساعدة عملاء مستشار التسويق على جذب المزيد من العملاء وزيادة المبيعات. يقرر العميل المدة التي يحتاج فيها إلى مساعدة مستشار التسويق ، والتي قد تتراوح من بضعة أسابيع إلى سنة أو أكثر.


كيف تصبح مستشار التسويق

قد يختلف الطريق إلى أن تصبح مستشارا تسويقيا بطرق صغيرة ، ولكن بالنسبة للكثيرين ، هذه هي الطريقة التي تصبح بها مستشارا تسويقيا:


1. الحصول على التعليم

يحتاج معظم مستشاري التسويق إلى درجة البكالوريوس في التسويق أو الأعمال أو الاتصالات للبدء. في حين أنه من الممكن في بعض الأحيان العمل كمستشار تسويق بدون درجة البكالوريوس ، فإن معظم الشركات تتطلب من محترفي التسويق الحصول على درجة البكالوريوس. يمكن أن تأخذ التجربة في بعض الأحيان مكان درجة ، ولكن هذا أصبح أكثر ندرة مع مرور الوقت. بالإضافة إلى ذلك ، نظرا لأن معظم الشركات تتطلب اليوم درجة البكالوريوس لمهنيي التسويق ومستشاري التسويق يحتاجون إلى بعض الخبرة في هذا المجال ، بالنسبة لمهنيي التسويق الجدد الذين يرغبون في أن يصبحوا مستشارين ، فإن الدرجة عادة ما تكون الخيار الأفضل.




2. اكتساب الخبرة في مكان العمل ومزيد من التعليم

نظرا لأن العملاء والشركات الاستشارية يتوقعون أن يتمتع مستشارو التسويق بخبرة في هذا المجال ، فإن معظم محترفي التسويق الذين يرغبون في أن يصبحوا مستشارا تسويقيا يجب أن يخططوا للعمل مباشرة للشركات لفترة من الوقت. قد يشمل ذلك العمل كمنسق تسويق أو منسق لوسائل التواصل الاجتماعي أو مدير تسويق أو منسق تسويق رقمي ، من بين عناوين أخرى. العمل في هذه الأنواع من الأدوار لفترة من الوقت يمكن أن تعطيك نوع من الخبرة تحتاج إلى أن تكون ناجحة مثل مستشار التسويق.


قد يقرر بعض متخصصي التسويق أيضا الحصول على درجات متقدمة ، مثل درجة الماجستير في الأعمال أو التسويق. هذه يمكن أن تكون مفيدة للاستشاريين التسويق وتظهر للعملاء المحتملين أن لديك التدريب المتقدم في هذا المجال ، ولكن ليست ضرورة لتصبح مستشار التسويق. قد تجد هذه الدرجات نقدم لكم ميزة والتدريب التي يمكن أن تساعدك على الحصول على التعاقد وتكون فعالة في عملك.


3. إضافة المهارات اللازمة

بمجرد حصولك على شهاداتك وبعض الخبرة ، قد ترغب في تعلم جميع المهارات التي تحتاجها لتكون مستشارا تسويقيا فعالا. معظم مستشاري التسويق لديهم تركيز واسع إلى حد ما ، لذلك من المفيد للغاية اكتساب مجموعة متنوعة من المهارات وليس التركيز فقط على منطقة واحدة. وتشمل هذه المهارات كل شيء من كتابة الإعلانات إلى إتقان أحدث تقنيات التسويق. ومع ذلك ، إذا كنت تعمل في صناعة معينة تريد البقاء فيها كمستشار تسويق ، فقد تقرر تضمين المهارات المتعلقة بذلك أيضا.


4. النظر في التصديق

هناك مجموعة متنوعة من الشهادات لمستشاري التسويق التي يمكن أن تقدم لك مهارات إضافية قابلة للتسويق. أحد الخيارات المعروفة هو المسوق المعتمد المحترف ، والذي يتطلب درجة البكالوريوس على الأقل ، وبضع سنوات من الخبرة واجتياز الامتحان ليكون معتمدا. إذا كنت متخصصا في أبحاث السوق ، فقد تقرر الحصول على شهادة الباحث المهني من جمعية Insights ، والتي تقدم 18 شهادة مختلفة للحصول على قدر كبير من التخصيص.


هناك شهادات أكثر تحديدا متاحة لمستشاري التسويق. تقدم مؤسسة التميز التسويقي في رواد الأعمال سلسلة من الشهادات لمهنيي التسويق الذين يعملون مع رواد الأعمال ، وخاصة رواد الأعمال في المجال غير الربحي. يقدم معهد تسويق الأعمال شهادة لمهنيي التسويق من الأعمال إلى الأعمال ، وتقدم جمعية American Banker شهادة مهنية معتمدة للتسويق المالي ، وتقدم جمعية تسويق وإدارة المنتجات الدولية شهادة مدير تسويق المنتجات المعتمدة.


5. تقرر بين شركة استشارية مستقلة للاستشارات

يجب على متخصصي التسويق الذين هم على استعداد لأن يصبحوا مستشاري تسويق أن يقرروا ما إذا كنت ترغب في العمل بشكل مستقل كمالك للأعمال الاستشارية الخاصة بك أو إذا كنت ترغب في العمل في شركة استشارية. هناك إيجابيات وسلبيات لكل خيار ، والجواب الصحيح هو عادة شخصية واحدة اعتمادا على منطقتك من الخبرة والوضع. تقدم الشركات الاستشارية المزيد من الاستقرار وستجد عملا لك ، ولكن قد لا يكون لديك الكثير من الخيارات فيما يتعلق بنوع العمل الذي تقوم به كما تفعل إذا كنت تملك عملك الخاص.



راتب مستشاري التسويق

وفقا للمرتبات بالفعل ، فإن متوسط الراتب الوطني لمستشار التسويق هو 60,394 دولارا سنويا. ومع ذلك ، يمكن أن يختلف هذا بسبب الطبيعة المتغيرة للعمل الذي يقوم به مستشارو التسويق. إذا كنت مستشارا مستقلا يملك عملك الخاص ، فإن أرباحك تعتمد على عدد الوظائف الاستشارية التي تأخذها كل عام ومدى دفعها. إذا كنت تعمل في شركة استشارية ، قد تدفع لك راتبا ولكن كسب مكافآت أو حوافز مالية أخرى لعملك إذا سارت الأمور على ما يرام.


مهارات للاستشارات التسويقية

غالبا ما يحتاج مستشارو التسويق إلى معرفة شاملة بالتسويق ، والتي تتضمن مجموعة واسعة من المهارات. إذا قررت التخصص في نوع معين من التسويق أو صناعة معينة ، فقد تحتاج إلى مهارات إضافية تنطبق على هذا المجال. فيما يلي بعض المهارات العليا اللازمة ليكون مستشارا تسويقيا من أي نوع:


Copywriting

مهارات الاتصال

الاهتمام بالتفاصيل

يؤدي جيل

إدارة المحتوى

برامج أتمتة التسويق

حل المشكلة

وسائل التواصل الاجتماعي

بحوث التسويق

التسويق المشتركة البرامج

تسويق المنتجات

القدرة التحليلية

استراتيجية التسويق

اتصالات القناة الرقمية

التفكير الإبداعي

القيادة

تعليقات